Renewable energy solar Energy

الطاقة الشمسية في سلطنة عمان

50 / 100

الطاقة الشمسية هي شكل من أشكال الطاقة المتجددة التي تأتي من الشمس. يمكن استخدامه لإنتاج الحرارة والضوء والدفع وموجات الراديو. تستخدم معظم الدول الطاقة الشمسية لأغراض مختلفة مثل تسخين المياه وطهي الطعام. يعد استخدام الطاقة الشمسية أمرًا ضروريًا في المناخات المعتدلة حيث يكون الجو باردًا في الليل وحارًا أثناء النهار. عُمان بلد معروف بموارده الوفيرة من الطاقة الشمسية. إليك ما تحتاج لمعرفته حول استخدام الطاقة الشمسية في عمان.

أول محطة للطاقة الشمسية في عمان

تم بناء أول محطة للطاقة الشمسية في عمان في عام 2009 وتولد 100 ميغاواط من الطاقة. مما جعلها أول محطة للطاقة الشمسية في السلطنة بطاقة تزيد عن 10 ميغاواط. تم بناء المصنع على موقع بمساحة 648 فدانًا في قريات وله أربعة أبراج متصلة بها طائرات الهليوستات. ويغطي 5٪ من إجمالي الطلب على الكهرباء في البلاد ويقلل من استهلاك النفط بمقدار 1300 برميل في اليوم. كما خفضت مستويات ثاني أكسيد الكربون في الهواء بأكثر من 2000 طن متري. – تشجع عمان المواطنين على استخدام الطاقة الشمسية لتقليل اعتمادها على استخراج النفط. إنهم يرون في ذلك فرصة لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وانبعاثات الكربون مع زيادة إمدادات الكهرباء. تنتج كل منشأة طاقة كافية لتشغيل حوالي 100000 منزل بمحطة ميغاواط واحدة. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد هذه المحطات في تقليل مستويات الغبار من خلال إنتاج طاقة نظيفة مع تنظيف البيئة عبر طرق تحلية المياه بواسطة الرياح. هذه ليست سوى بعض الفوائد العديدة لاستخدام الطاقة الشمسية في عمان. – – العديد من العوامل تجعل عمان مكانًا رائعًا لاستخدام الطاقة الشمسية. لديها واحدة من أعلى تصنيفات الشمس بين جميع البلدان في الشرق الأوسط وأفريقيا بسبب ارتفاع معدل التشمس. هذا يعني أن شمسها قوية جدًا وقادرة على توليد الكثير من الطاقة الشمسية. علاوة على ذلك ، عمان هي واحدة من الدول القليلة التي لم تتأثر بالعصر الجليدي على الرغم من كونها تقع بالقرب من خط الاستواء. هذا يعني أن شمسها مشرقة دائمًا وتوفر ظروفًا مثالية لتوليد الطاقة الشمسية. بشكل أساسي

موقع سلطنة عمان والانتاجية

، تتمتع عمان بالكثير من ضوء الشمس مما يجعلها مكانًا مثاليًا لاستخدام الطاقة الشمسية.

تعد عمان مكانًا مثاليًا لاستخدام الطاقة الشمسية نظرًا لتصنيفها العالي لأشعة الشمس وتشجيع السياسات الحكومية المتعلقة بها. لقد كانوا أول دولة في العالم تبني محطة كبيرة للطاقة الشمسية في عام 2009 – مما يجعلها أفضل! تشجع الدولة المواطنين على استخدام الطاقة النظيفة من خلال دعم الألواح الشمسية وتوربينات الرياح ومحطات الطاقة الحرارية الأرضية والمزيد! إنهم يتخذون خطوات في الاتجاه الصحيح عندما يتعلق الأمر باستخدام الطاقة المتجددة النظيفة مثل الطاقة الشمسية!